رقم الفتوى: 79271
عنوان الفتوى: زكاة المال
قسم: الزكاة
مفتي: د.صلاح الصاوي
تاريخ الفتوى: 06/25/2009

السؤال
السلام عليكم اشتريت بيتا بواسطة البنك العادي بالتقسيط و أنا أسدد الاقساط شهريا غير اني وفرت مبلغا من المال بلغ النصاب من أجل السفر فهل أخرج زكاته ؟ كما أني استلمت دينا لي كان عند أحد الاقارب يبلغ نصابا بقي عنده أكثر من ثلاث سنوات فكيف أزكيه؟ وجزاكم الله خيرا

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فإن الديون طويلة الأجل لا تستقطع من الموجودات الزكوية، وإنما يستقطع الجزء الحال منها المتعلق بسنة الزكاة، وتخرج الزكاة عن بقية المال دون التفات إليها، أما الدين الذي استعدته بعد غياب دام ثلاث سنوات فإن كان دينك هذا كان مرجو الأداء، ويكون الدين كذلك إذا كان المدين موسرا ومقرا بالدين، فإنه يلزمك أن تزكيه عن كل عام، أما إن كان الدين غير مرجو الأداء بأن كان على معسر أو جاحد منكر للدين فلا تلزمك زكاته إلا إذا قبضته، وتزكيه بعد القبض عن سنة واحدة ولو بقي عند المدين أعواما عديدة، والله تعالى اعلى وأعلم